رسالة الراعي الصالح

عدد سبتمبر ٢٠١٩

تابعونا على : الفيس بوك

phone

حياة الايمان

إعلان العهد الجديد

خبزنا اليومي

تدريبات عملية للنصرة على الشهوة

لكي يصلك تأمل روحي بسيط كل صباح
اشترك في خدمة خبزنا اليومي بالضغط هنا

اشترك معنا

أقوال الآباء

من أقوال القديس أنطونيوس الكبير

سكة نور

في بعض الأحيان أجاهد بأن أعمل وصية الكتاب ولا أخطئ و ذلك لأني تربيت على ذلك و أحيانا أحاول ألا أخطئ كي لا أجرح قلب السيد المسيح فهل هناك فرق بينهما أم أن إحداهما خطأ أم أن الحالتين صحيحتين طالما أفعل الوصية ؟

السؤال يتكلم عن نوعين من الجهاد شخص يجاهد كي لا يخطئ و هذا ليس سيئا و آخر يجاهد ضد الخطية لأنه لا يريد أن يجرح قلب السيد المسيح و دافعه هنا المحبة . بالنسبة لمن يجاهد كي لا يخطئ هناك إحتمالان إحتمال إيجابي و إحتمال سلبي :
الإحتمال السلبي أن هذا النوع من الجهاد هو إستعراضي أي تقوى شخصية كي يظهر أنه لا يخطئ فتقول عنه الناس أنه تقي و هذا خطأ فهو كمن قال عنهم الرب أنهم يصلون في زوايا الشوارع أو لكي يقنع نفسه بأنه تقي و أنه إنسان نبيل و فاضل وإذا كانت هذه هي الدوافع أو غيرها فهذا الجهاد غير مجدي لا ينفع أبدا .
أما الإحتمال الإيجابي فهو شخص يسعي للجهاد ليس بدوافع المحبة مثل النموذج الآخر بل هو يريد أن يتمم الوصية لأن الإنجيل قال لا تفعل الخطية و هذا جهاد إيجابي يعبر عن مرحلة أولية في النمو الروحي على الرغم من أن دافع المحبة لم يولد في قلبه بعد .
فإذا كان الجهاد بهذا الشكل فهو إيجابي لأنه يريد أن يرضي الرب و يطيع الوصية لكن المحبة ستولد في قلبه من خلال الروح القدس المعطى لنا، فإنسكاب المحبة سيأتي ثمرة لإنسكاب الروح القدس.
إذن أريد أن أتحول من نقطة الجهاد بدون إنسكاب المحبة إلي أن الجهاد هو ثمرة المحبة وذلك سوف ينقلك نقلة كبيرة جدا فالإنجيل يعلمنا أن الآب الذي في السماء يعطي الروح القدس للذين يسألونه “ فان كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري الاب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسالونه” (لوقا ١١ : ١٣).
و في أعمال الرسل ٥ : ٣٢ “ ونحن شهود له بهذه الامور، والروح القدس ايضا، الذي اعطاه الله للذين يطيعونه” أي أن الإنجيل أعطانا مفتاحين لأجل أن ننفتح للإمتلاء من الروح القدس
المفتاح الأول : الطاعة
المفتاح الثاني : الصلاة
إذا كنت بدأت تعمل بوصية الإنجيل برغبة حقيقية و ليس بالرغبة المنعكسة على الذات كما شرحت قبلا. وأنت تجاهد و تطلب الرب حينئذ ستأتيك النعمة وحرارة ومحبة الروح القدس إلي قلبك أي تنتقل إلي مرحلة أخرى.
ومزيد من الجهاد والطاعة والنمو الروحي أي مزيد من طرد الخطية و مزيد من إنسكاب الروح القدس، ومزيد من الإنسكاب والإمتلاء يعني مزيد من الحب.
وعندما يأتي الحب ليغير في حياتك فتنتقل من مرحلة بدائية تبدو طفولية إلي مرحلة ناضجة في رحلة العلاقة التي تقوم على الحب لأنك عندما تصل إلي هذه المرحلة ستحرص على أن يظل الحب متقداً بناره المقدسة.
وحرصك هذا سينقلك إلى المرحلة الثالثة فيبدأ إلى الإحساس بتبادل المحبة مع المسيح و أن يكون الدافع في تتميم الوصية هو هذا الحب وألا تجرح قلبه.
إذن هي مراحل في النمو الروحي فإذا كان الجهاد الروحي متجها إلى الذات متجه إلى مظهرك أمام الناس و الأنا بإحساس بأنك لا تخطئ إذن فأنت تسير في الإتجاه الخطأ، ولكن إذا كنت تسير في إتجاه طاعة الوصية كما يقول الكتاب فالله سيساعدك للبداية الصحيحة و إذا اكتملت هذه البداية ستفتح الباب لتكتمل النعمة و يأتي الروح القدس وتأتي المحبة التي ستغير آلية الجهاد داخلك.
و تبدأ تحرص على أن تحتفظ بالنار الإلهية داخلك وهذا الجهاد سيجعلك تريد أن تحتفظ بالنار وسيضرم الحب الذي سينقلك إلى المرحلة التي فيها جدية كره الخطية و أصبحت الخطية ضد طبعك أي أنه فيما مضى كنت تحب الخطية لكنك تحاول البعد عنها لكن في هذه المرحلة الأخيرة أصبحت منفصلا عنها و ملتصقا بالمسيح بكل قلبك و هذا يفعله الروح القدس فيك بسبب جهادك وأمانتك ومحبتك لأنك مثابر وطالب للرب و نطلب من الرب أن يكافئك .
"طيب هو الرب للذين يترجونه للنفس التي تطلبه." (مراثي إرميا ٣ : ٢٥).

الأنبا مكسيموس

الاسرة والزواج

أنا وبيتي - حلقة ( ٥ ) | فترة الخطوبة

برنامج انا وبيتي يناقش قاضايا الاسرة والطفل
تقديم مريم ناصيف 

ضيف البرنامج الأم ايفون لوريا ( امين المرأه بمؤسسة القديس اثناسيوس الرسولي )
شاهد في هذه الحلقة :
- اهمية فترة الخطوبة.
- هل في صفات محددة لابد من توافرها في شريك الحياة ؟
- ما هو دور الله في اختياري لشريك الحياة ؟

حكمة

توقف الصلاة بسبب توقف الدوافع الصحيحة أو بسبب ضياع الهدف الحقيقي

img

الصلاة عمل روحي ، وكل عمل روحي تحركه دوافع وتُزكّيه أهداف. لذلك يلزمنا دائماً فحص صحة الأسباب التي تدعونا للصلاة والتأكد من حقيقة الهدف أو الغاية التي نسعى وراءها بالصلاة . فالدافع الصحيح للصلاة يضمن بقاء الصلاة .
والهدف الحقيقي من الصلاة يجعلها حارة ثم يجدد نشاطها ويزكيها في قلب الإنسان.
فإذا سألتني : (( ما هو الدافع الصحيح الذي يدفعك للصلاة ؟ )) ، أستطيع أن أقول لك :
هو أمر الله ووصيته المتكررة لنا لكي نصلي : (( صلُّوا... ينبغي أن يُصَّلى كل حين ولا يُملّ... إسهروا وصلوا . )) (مت٦:٦ و٩ ؛ لو١٨ : ١ ؛ مت٢٦ : ٤١ )
فوصية الله هي التي تدفعني بقوتها للصلاة ؛ وطالما أنا متمسك بالوصية من كل قلبي وبأمانه ومخافة نحو الله ، فأنا سأصلي باستمرار لأن في الوصية قوة دافعة خفية من النعمة .
وإِذا سألتني : (( ما هي الغاية أو الهدف الذي تصلي من أجله لكي تناله بالصلاة ؟ )) أستطيع أن أقول لك إِنه رغبتي الشديدة في أن أعيش في حضرة الله باستمرار ، أو هو تقديم نفسي ذبيحة محبة لله ، أو لأني أشتهي أن أحيا معه في حياة تسليم كلي واتضاع ، أو لأني أسعى أن أطرح نفسي أمامه باستمرار لكي أتخلص من سلطان الخطيئة برحمته . وطاما أنا واضع هذا الهدف أو ذاك نصب عيني كما تزكيه النعمة في قلبي ، فإن حراره الصلاة تدوم وتتجدد كل حين ؛ لأن الهدف الذي أضعه أمامي والذي أشتهيه وأسعى نحوه ، يجعل الصلاة أمراً محبوباً ووسيلة مقدسة لبلوغ قصد الله .
لذلك فالإعتماد على الدوافع وحدها بدون وضوح الغاية في قلب الإنسان، يجعل الصلاة بدون حرارة، ولا يجد الإنسان غيرة كافية على الانسكاب الحقيقي أثناءها.

أبونا متى المسكين

الطفل

إطلاق "يوتيوب" خاص بالأطفال

أعلنت شركة غوغل عبر مدوّنة يوتيوب، عن إطلاق نسخة مخصصة للأطفال من تطبيق الفيديو الخاص بها "يوتيوب".
وقالت غوغل بأن التطبيق الجديد هو أوّل تطبيق تبنيه الشركة من الصفر كي يكون موجّهًا للأطفال بشكل خاص، وقد تم تصميم التطبيق بحيث يكون استخدامه سهلًا وآمنًا بالنسبة للأطفال، حيث يتمتع بتصميم مُشرق ومُناسب للأطفال لاعتماده على الصور والأيقونات كبيرة الحجم والبحث الصوتي، إذ يستطيع الطفل الذي لا يستطيع الكتابة بشكل صحيح، البحث بسهولة عن العناوين المطلوبة.
أما بالنسبة للمحتوى، يُقدم التطبيق المحتويات الملائمة للأطفال فقط وذلك وفق أربعة تصنيفات هي: البرامج، الموسيقى، التعليم، والاستكشاف.
وقد تعاونت غوغل مع عدد من شركات الإنتاج لتوفير المحتوى المجاني الخاص بالأطفال من أفلام ومسلسلات وبرامج علمية متنوعة.
ويُقدم التطبيق عددًا من ميّزات التحكّم للوالدين، مثل ميزة المؤقِّت الذي يقوم بتنبيه الطفل لإغلاق الجهاز بعد فترة مُعينة من المُشاهدة يُمكن للوالدين تحديدها. كما يحتوي على إعدادات خاصة بالصوت تتيح إغلاق الأصوات والموسيقى في الخلفية كي ينعم الوالدان بشيء من الهدوء.
كما يوفر التطبيق مجموعة من إعدادات البحث التي تتيح للوالدين تحديد نتائج البحث التي يُمكن أن تظهر للطفل بمقاطع فيديو مُحددة متوفرة على الشاشة الرئيسية للتطبيق، ويُمكن إغلاق خاصية البحث نهائيًا.
وذكرت الشركة بأن التطبيق سيتوفر للتحميل اليوم لأجهزة أندرويد و iOS عبر متجري غوغل بلاي وآبل في الولايات المتحدة.

تكنولوجيا

أثارت جدلا.. ما يجب معرفته عن تقنية غوغل للتعرف على الوجه

image

تدعم أحدث شاشات غوغل الذكية Nest Hub Max تقنية جديدة مثيرة للجدل، وهي تقنية (مطابقة الوجه) Face Match، التي تستخدم الكاميرا الأمامية للشاشة الذكية كميزة أمان، ووسيلة للمشاركة في مكالمات الفيديو، كما تعرض لك صورك، والنصوص المهمة، وتفاصيل التقويم، وما إلى ذلك عندما تتعرف على وجهك.
هذا الوضع قد يبدو بسيطًا في البداية، ولكن الطريقة التي تقوم بها غوغل وغيرها من الشركات بجمع بيانات الوجه، وتخزينها، ومعالجتها، أصبحت مصدر قلق رئيسي للمستخدمين الذين يفكرون في حماية خصوصيتهم.
سنلقي نظرة اليوم على كيفية قيام غوغل، وشركات التكنولوجيا الأخرى بجمع بيانات التعرف على الوجه بواسطة جهاز Nest Hub Max، وكيف تقوم بتخزينها ومعالجتها، بالإضافة إلى بعض الاقتراحات حول ما يمكنك القيام به للحد من ذلك.
ما هي Face Match:
تعتبر (مطابقة الوجه) Face Match أحد أهم الميزات التي تدعمها شاشة غوغل الذكية الجديدة Nest Hub Max، والتي تستخدم الكاميرا الأمامية وبرمجيات التعرف على الوجه دائمًا لمساعدتها على تحديد أي فرد من أفراد الأسرة يستخدمها حاليًا.
تعمل هذه الميزة مثل: خاصية التعرف على الوجه الموجودة في نظام أندرويد Android Face Unlock، وتقنية التعرف على الوجه من آبل Apple FaceID، وتستخدم برمجيات مشابهة لما تراه في صور غوغل، وصور آبل للبحث عن صورك وإدارتها، وكذلك ميزة التعرف على الوجوه في فيسبوك.
لماذا تعمل غوغل وغيرها من الشركات على جمع بيانات الوجه؟
تدعم شاشة عوعل الذكية Nest Hub Max ملفات تعريف مستخدمين متعددين، فبدلاً من تسجيل الدخول اليدوي تتيح لك ميزة مطابقة الوجه من غوغل مسح وجهك لإنشاء "نموذج للتعرف على الوجه" تستخدمه الشاشة بعد ذلك لتقديم معلومات مخصصة حول مواعيد التقويم، والرسائل النصية وما إلى ذلك، وهو ما يعتبر أسرع وأكثر ملاءمة من تسجيل الدخول باستخدام بصمتك، أو عبر التطبيق.
هل تراقبك غوغل طول الوقت؟
عند تشغيل ميزات مطابقة الوجه في جهاز Nest Hub Max، فإن الجهاز يراقب ويحلل باستمرار المدخلات من الكاميرا لاكتشاف الوجوه.
حتى الآن؛ تُعد شاشة غوغل الذكية أول جهاز به خاصية (اكتشاف الوجه دائمًا) Always-on Face Detection، حيث تتطلب الأجهزة الأخرى اتخاذ إجراء مثل: لمس الشاشة، أو الضغط على زر في الجهاز، كما هو الحال مع آيفون عند تنشيط FaceID.
كما أن جميع مكبرات الصوت الذكية مثل: غوغل هوم، وأمازون أليكسا، والأجهزة التي تدعم سيري مثل HomePod، وآيفون، وApple Watche تحتاج إلى سماع كلمات البدء للتنشيط، ولكن جهاز Nest Hub Max لا يتطلب ذلك.
هل تحتفظ غوغل والشركات الأخرى ببيانات وجهك؟
الإجابة نوعا ما هي: نعم؛ على الرغم من أن غوغل أشارت إلى أن ملفات تعريف الوجه يتم تخزينها ومعالجتها على جهاز Nest Hub Max نفسه ولا تُتنقل إلى خوادم الشركة، إلا أنها تعترف بأنها تقوم أحيانًا بسحب بيانات الوجه إلى السحابة للمساعدة في تحسين "تجربة المنتج"، وتُؤكد على أن أي بيانات للوجه يتم حذفها بعد الانتهاء من معالجتها عبر السحابة.
كما أن شركات التقنية الأخرى تقوم بتخزين بيانات وجهك بدرجات متفاوتة. بشكل أساسي؛ إذا تركت جهازًا، أو خدمة تسجل بيانات وجهك لأي سبب فستكون هناك احتمالات أكبر لتخزين هذه البيانات.
كيف يمكنك معرفة أن الجهاز الذي تستخدمه يقوم بتحميل بيانات وجهك؟
في أي وقت تقوم فيه شاشة غوغل Nest Hub Max بإرسال بيانات وجهك إلى الشبكة السحابية – كما هو الحال عند استخدامها ككاميرا Nest أو في مكالمة فيديو – سيتم تشغيل ضوء أخضر بالقرب من الكاميرا.
يشير الضوء الأخضر إلى وقت التحميل المباشر فقط، ولكن ليس بالضرورة عندما تسحب غوغل البيانات المحفوظة على الجهاز، مثل ملف تعريف الوجه. كما تحتوي العديد من الأجهزة الأخرى على إشارات مرئية مشابهة لذلك تشير إلى أن الكاميرا قيد الاستخدام.
هل تستخدم غوغل أو آبل بيانات وجهك لتخصيص الإعلانات التي تراها؟
تؤكد غوغل دائمًا على أنها لا تستخدم البيانات التي جمعتها من لقطات Face Match، أو Nest Cam في تخصيص استهداف الإعلانات. كما أن آبل لا تحقق أرباحًا عن طريق بيع الإعلانات المستهدفة، مما يشير إلى أنها لا تستخدم عمليات التعرف على وجهك بهذه الطريقة.
هل يمكنك إيقاف Face Match؟
توجد ثلاث طرق لمنع شاشة غوغل Nest Hub Max من تخزين بيانات الوجه أو المسح الضوئي بحثًا عن الوجوه باستمرار.
لا تقم بتمكين ميزة Face Match نهائيًا.
إذا قمت بتفعيلها؛ يمكنك حذف ملف التعريف الخاص بك، وإيقاف Face Match من إعدادات الجهاز.
يمكن أن يؤدي التبديل للزر الموجود في الجزء الخلفي من الجهاز إلى تعطيل الكاميرا تمامًا، مما يؤدي أيضًا إلى تعطيل ميزة Face Match، ولكن ضع في اعتبارك أن الجهاز سيظل محتفظ بأي ملفات تعريف للوجه قمت بإنشائها.
هل هناك طرق أخرى يمكن أن تحصل من خلالها غوغل على بيانات الوجه؟
نعم يوجد العديد من الطرق؛ أبسطها صور غوغل التي تدعم تقنية التعرف على الوجه منذ سنوات، والتي إذا قمت بتفعيلها، فهذا يعني السماح لغوغل بفحص مكتبة الصور الخاصة بك للمساعدة في تحديد الأشخاص الذين يظهرون في صورك، وإنشاء مجموعات صور مُصنّفة حسب الوجوه تسهل عليك البحث، وإذا قمت بإعداد ميزة إلغاء القفل من خلال التعرف على الوجه في نظام أندرويد، فأنت تسمح لغوغل أن تُنشئ خريطة رقمية لوجهك.
هل يمكنني إلغاء الاشتراك في كل ذلك؟
لسوء الحظ ليس الأمر بالسهولة التي تتخيلها، ففي صور غوغل يمكنك اختيار عدم تشغيل ميزة التعرف على الوجه على صورك الخاصة، لكن لا يمكنك التحكم في ما يقرره الأشخاص الآخرون الذين ربما قاموا بتحميل صورهم الموجود بها.
في بعض الحالات كما هو الحال مع FaceID من آبل، يمكنك ببساطة اختيار عدم استخدام هذه الميزة وبالتالي الحفاظ على بيانات وجهك بعيدا عن أيدي آبل أو مطوريها المسجلين.

اسال طبيبك

الأمراض المعدية - الجزء الثاني

هكذا يقي "المشي" من الإصابة بأمراض مميتة

تعد ممارسة رياضة المشي وسيلة رائعة للبدء في تحسين الصحة وفقدان الوزن. وربما يتبادر سؤال إلى الأذهان، بمجرد سماع تلك النصيحة، حول عدد الخطوات المناسب يوميا، وكانت الإجابة في السابق هي 10000 خطوة يوميًا، وفي حين أنه هدف جدير بالاهتمام، إلا أنه ربما لا يكون مفيدا للصحة بحسب ما كشفت عنه دراسة علمية حديثة، وفقا لما نشره موقع "My Fitness Pal".
يقول الباحث في جامعة ماساتشوستس بروفيسور إلروي أغويار: نشأ مفهوم المشي 10000 خطوة يوميا في اليابان خلال الستينيات من القرن الماضي، وتم تبنيه لاحقًا في الولايات المتحدة، حيث يسير الشخص العادي أقل من 6000 خطوة في اليوم. ويوضح بروفيسور أغويار: "كان [المشي 10000 خطوة يوميا] رقمًا تعسفيًا أكبر من متوسط [عدد الخطوات] وسرعان ما أصبح هذا الهدف دون أي دعم علمي."
نتائج أحدث بحث علمي
نشرت دورية JAMA، الصادرة عن الجمعية الطبية الأميركية، نتائج دراسة علمية جديدة أجريت على أكثر من 16000 متطوع على مدار 4 سنوات. وكشفت نتائج الدراسة أن من قاموا بالسير لعدد 4400 خطوة في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة لأمراض مسببة للوفاة بنسبة 41%، بالمقارنة مع أولئك الذين قاموا بالمشي عدد 2700 خطوة يوميا.
وساعد المشي لعدد 4400 خطوة على تقليل مخاطر الوفيات الناجمة عن العديد من الأمراض، والمثير في النتائج أنه الفوائد الوقائية انخفضت عندما سجل المشاة 7500 خطوة. وبعبارة أخرى، فإن عدد خطوات أكثر لا يساوي بالضرورة نتائج أفضل، وفقًا لما قاله الباحث البارز في جامعة هارفارد بروفيسور آي مين لي.
فوائد المشي يوميا
تساعد ممارسة رياضة المشي انخفاض مستويات الاكتئاب والقلق وخفض مؤشر كتلة الجسم السفلى ومحيط الخصر، بالإضافة إلى تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2، وانخفاض ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار LDL، وينصح بروفيسور أغويار قائلا: ينبغي المبادرة ببدء ممارسة رياضة المشي بغض النظر عن عدد الخطوات بشكل دقيق، ولا يجب أن يُثني عدد الخطوات المرجح سواء كان 10000 أو 2000 خطوة عن بدء الممارسة، موضحا أنه مهما كانت الحالة الصحية للشخص مستقرة إلى حد كبير، فإن عدد بسيط من الخطوات يوميا يساعد على تعزيز الوقاية من الإصابة بأمراض ربما تؤدي إلى الوفاة.

تأمل كتابي

انجيل يوحنا ٦ : ٣٢ - ٤٠

ترنيمة

على اسوارك يا اورشاليم

راديو الراعي الصالح

للتبرع

" نشكركم على محبتكم ودعمكم لخدمة فريق عمل الراعي الصالح لنشر كلمة الرب في العالم كله"


قناة الراعي الصالح

يمكنكم الآن متابعة قناة الراعي الصالح اونلاين.


ويب سايت

يمكنكم متابعة كل خدمات الراعي الصالح على موقعنا الرسمي